منوعات

إعادة استخدام وصفة لـ الخبز المصرى عمرها 1500 سنة.. والنتيجة مفاجأة

قام شخص يدعى سيموس بلاكلى، أحد عشاق التاريخ القديم، بإعداد أرغفة من الخبز اعتمادًا على وصفة مصرية قديمة، واستخدم مكوّنا عمره 1500 سنة، إذ استفاد من بقايا “خميرة” مأخوذة من أوانى خبز مصرية قديمة، وادعى أن النتيجة كانت لذيذة جدا.

والمعروف أن مصر القديمة اعتمدت إلى حد كبير على الحبوب التى نمت فى وادى النيل، واستخدم لصنع الخبز أو حتى لصنع البيرة، وكلاهما من المواد الغذائية الأساسية فى النظام الغذائى المصرى.

وقال خبراء: نحن فى الواقع نعرف الكثير عن الخبز الذى أكله المصريون بسبب الفحص المجهرى البصرى والمسح الإلكترونى لأرغفة الخبز المجفف، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

ظل “سيموس بلاكلى” يبحث عن كيفية صنع المصريين القدماء لخبزهم، وما هو ذوقهم فى الطعام، وكانت لديه كل المكونات التى يحتاجها لتكرار الطريقة التى صنع بها المصريون القدماء الخبز ويمكنه حتى استخدام نفس النوع من الحجارة لطحن الحبوب “الرحاية”.

 واحتاج بلاكلى، إلى شىء واحد فقط،  كان ضروريًا فى عملية الخبز كما هو حالنا اليوم هوتحضير الخميرة مثلما فعل المصريون القدماء منذ عند 4000 عام.

الخبز المصرى القديم  (3)

 خميرة عمرها 1500 عام

 تمكن بلاكلى من العثور على بعض أوانى الخبز التى كانت تستخدم لعملية التخمير وكان عمرها 1500 عام، وقام بإزالة الخميرة من على جانبى الأوانى حيث يمكن للخميرة الاحتفاظ بفاعليتها عدة قرون ويمكن إعادة استخدامها من جديد.

وحرص بلاكلى على شراء القمح نفسه الذى استخدمه المصريون وملح البحر، وبعد الانتهاء من صنعه، تذوقه بلاكلى وقال إن الخبر “لين بشكل لا يصدق ونكهته مميزة بشكل كبير”.

لا يعد مشروع بلاكلى متعة فحسب، بل يقدم أيضًا بعض الأفكار الجديدة حول طعام وحياة المصريين القدماء.

الخبز المصرى القديم  (4)
الخبز المصرى القديم  (1)
الخبز المصرى القديم  (2)

(اليوم السابع)

اترك تعليقاً

إغلاق