ثقافة الشرق

“الإمارات للدراسات” ينظم محاضرة بعنوان “دور الثقافة في دعم السلام والتنمية والتعايش الإنساني”

نظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، في إطار أنشطته وفعالياته البحثية والعلمية، محاضرته رقم (728) بعنوان “دور الثقافة في دعم السلام والتنمية والتعايش الإنساني”، قدمها الدكتور كامل العبد الجليل، الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بدولة الكويت.

وعقدت المحاضرة، في قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بمقر المركز في أبوظبي، والترجمة الفورية متاحة.

وتأتي هذه المحاضرة، في إطار اهتمام المركز بالقضايا والمجالات ذات الأولوية، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي من شأنها تحقيق مستهدفات التنمية، ونشر ثقافة وممارسات السلام، وتعزيز كل مقومات التسامح والتعاون والتعايش الإنساني بين البشر مهما اختلفوا في الدين أو العرق أو اللغة.

وتناول الدكتور كامل العبد الجليل خلال المحاضرة: تعريف الثقافة ومفهومها ومكوناتها ومصادرها، ومدى قوة تأثيرها في النفوس البشرية ومردود عطائها المحلي والخارجي، كما استعرض خصائص قوة الثقافة العربية، والتحديات التي تواجه الأمة العربية من المنظور الثقافي.

وشملت المحاضرة على ثلاثة محاور رئيسية: الأول، الثقافة والتنمية المجتمعية، من حيث مكونات الثقافة الفاعلة، وكيفية أداء الثقافة دورَها؛ بوصفها محركاً لتطوير المجتمع، إلى جانب دور صناع القرار في دعم الثقافة وإثرائها، ومقومات السياحة الثقافية وارتباطها بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

أما المحور الثاني، فهو الثقافة والسلام؛ حيث يتناول العلاقة بينهما، وركائز الثقافة المؤثرة ودورها في دعم قضايا السلام والتعاون الدولي، وكيفية دعم الثقافة مبادئَ السياسة الخارجية.

فيما تناول المحور الثالث، الثقافة والتعايش الإنساني، بما في ذلك تأثير الثقافة في التعاون والتسامح، ودورها في ترسيخ التعايش الإنساني.

الجدير بالذكر أن الدكتور كامل العبد الجليل، هو الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، كما يشغل منصب المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية. وحصل الدكتور كامل العبد الجليل، على بكالوريوس العلوم السياسية والاقتصاد من جامعة الكويت عام 1981؛ ومن ثم تولى مناصب عدة؛ من بينها، مساعد مدير التسويق للمشاريع الخارجية في الشركة الكويتية للاستثمارات الخارجية من عام 1981 وحتى عام 1988، ومدير الشؤون الإدارية المسؤول عن أعمال التوظيف والتدريب والإعلام والخدمات العامة ببنك الكويت الصناعي من عام 1988 وحتى عام 2014، كما عمل مخرجَ أفلام، ومعداً، ومقدمَ برامج ثقافية ووثائقية في تلفزيون دولة الكويت، وعمل في تلفزيون دبي مذيعاً ومقدمَ برامج وثائقية بين عامي 1990 و1991.

ونشر الدكتور كامل العبد الجليل، عدداً من الدراسات والأوراق البحثية، كما ألّف ثلاثة كتب في مجال الشباب والتنشئة الاجتماعية والسياسية، وحاز جائزة الدولة التشجيعية في الإخراج التلفزيوني لعام 2015. وللدكتور كامل عدد من الأنشطة المهنية، منها: عضوية مجلس إدارة مركز الفهرس العربي الموحد التابع لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وعضوية الجمعية الأمريكية للمكتبات المتخصصة، وهو عضو في جمعية الصحفيين الكويتيين.

 

(الوطن)

اترك تعليقاً

إغلاق