أخبارفنون عالميةمسابقاتمنوعات

الاحتجاجات تحاصر نهائي يوروفيجن.. وصيحات الاستهجان ضد ممثلة إسرائيل

تظاهر آلاف الأشخاص في مدينة مالمو السويدية، السبت، احتجاجاً على مشاركة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن)، التي فاز بها المغني السويسري نيمو، فيما غنّت ممثلة إسرائيل عيدن جولان في النهائي تحت صافرات وصيحات الاستهجان.

وقاوم منظمو المسابقة، دعوات أوروبية عدة لاستبعاد إسرائيل بسبب الحرب التي تشنها على قطاع غزة حيث قتلت عشرات الآلاف من الفلسطينيين، علماً أنهم استبعدوا في 2022 روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

وتجمع عدد كبير من المتظاهرين في الساحة الرئيسية لمدينة مالمو المضيفة، ثم توجهوا سيراً على الأقدام نحو المكان الذي تعقد فيه فعاليات المسابقة، ولوحوا بالأعلام الفلسطينية وهتفوا قائلين “الإبادة الجماعية توحد يوروفيجن”، بدلاً من الشعار الرسمي للمسابقة وهو “الموسيقى توحدنا”.

وشهدت هذه التظاهرات أيضاً مواجهات مع الشرطة، التي اعتقلت عدداً منهم، وفق ما أظهرت فيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت متظاهرة تدعى مريم لوكالة “رويترز”، إن “من المهم أن نظهر أننا سنقف على الجانب الصحيح للجميع. يمكن أن يكون هذا أي بلد آخر وسنظل واقفين هنا، لأن الأمر يتعلق بالأطفال والرجال والنساء الذين يتعرضون للاحتلال منذ سنوات عديدة”.

وذكرت الشرطة السويدية أن عدد المتظاهرين يتراوح بين 6 آلاف و8 آلاف.

وقالت الناشطة السويدية والمدافعة عن البيئة غريتا تونبرج، في تصريحات لقناة BFM الفرنسية، إنه “من المخزي وغير المقبول أن تسمح يوروفيجن لإسرائيل بالمشاركة، في الوقت الذي ترتكب فيه حالياً إبادة جماعية، فهم قادرون على حظر روسيا ولكن ليس إسرائيل”.

ممثلة إسرائيل تغني وسط صافرات الاستهجان

وأدت المغنية الإسرائيلية إيدن جولان أغنيتها “Hurricane” في النهائي، بينما أظهرت الكاميرات أشخاصاً يحملون الأعلام الإسرائيلية.

ولكن العديد من الفيديوهات التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت أشخاصاً وهم يهتفون “فلسطين”، ويطلقون صيحات الاستهجان خلال أداء المغنية الإسرائيلية.

وذكرت العديد من التقارير أن المغنية الإسرائيلية تعرضت لصيحات الاستهجان خلال نصف النهائي أو خلال التدريبات قبل النهائي.

واحتلت جولان المركز الخامس في الترتيب العام، بعد أن جاء أغلب دعمها من الجماهير.

واشتكى متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين من ازدواجية المعايير إذ منع اتحاد البث الأوروبي روسيا من المشاركة في مسابقة يوروفيجن عام 2022 بعد غزوها لأوكرانيا.

المصدر : الشرق

إغلاق