أخبارثقافة عالمية

“استرح في الرحلة إلى مصر” في مزاد بريطاني

أعلنت “دار كريستيز” للمزادات في بريطانيا، عن عرض لوحة “استرح في الرحلة إلى مصر” للرسام الإيطالي تيتيان، للبيع في مزاد، بسعر يصل إلى 32 مليون دولار.

وكانت الجيش الفرنسي بقيادة نابليون بونابرت، سرق اللوحة من فيينا عام 1809، ثم تعرّضت للسرقة مجدداً في تسعينيات القرن الماضي، وعُثر عليها بعد ذلك بمحطة للحافلات في لندن.

وقالت الدار: “إنها المرّة الأولى التي تُعرض فيها اللوحة للبيع في مزاد منذ نحو 145 عاماً”.

“ثورة في عالم الرسم”

وقال نائب الرئيس الدولي للوحات كبار الفنانين القدامى لدى “كريستيز”، هنري بيتيفر: “رسم تيتيان اللوحة عام 1510، عندما كان في سن العشرين، وكانت تلك لحظة رائعة لأنه أحدث ثورة حقيقية في عالم الرسم، وأدخل الواقعية إلى الرسم الديني في لوحة على نحو لم يسبق له مثيل”.

أضاف: “من النادر أن تصل لوحة بهذه الأهمية إلى سوق المزادات… هناك عدد قليل جداً من الأعمال المهمة لتيتيان لدى القطاع الخاص”.

وكانت “دار كريستيز”باعت اللوحة في مزاد عام 1878 إلى مركيز باث الرابع، الذي أخذها إلى منزله.

ثم سُرقت اللوحة مجدداً عام 1995، لكن محققاً يعمل في مجال الفنون، عثر عليها بعد 7 سنوات داخل حقيبة في محطة للحافلات في جنوب غرب لندن، بعد عرض مكافأة قدرها 100 ألف جنيه إسترليني (125 ألف دولار).

وقال رئيس “دار كريستز” في بريطانيا أورلاندو روك: “التاريخ الحافل والقصّة غير العادية أمران مثيران للاهتمام دائماً في العمل الفني، لأنهما يتعلقان بسرد القصص”.

واعتبر أن “اقتناء نابليون ولورد باث لها يذكّرنا مجدداً بمدى ندرة وجمال هذا الشيء”.

المصدر : الشرق للاخبار

إغلاق