أخبارثقافة عالميةمعارض

“آرت بازل” واستثمارات آمنة في الأعمال الفنية

شهد معرض “آرت بازل” للفن المعاصر في سويسرا، مبيعات ضخمة تخفي تطوّراً غير منتظم في سوق الفن، الذي لا يزال في “وضع سيئ”، بحسب بعض الخبراء.

انطلق المعرض هذا العام في بازل السويسرية، وسط حالة من الإرباك، بعد تراجع شهدته سوق الفن عام 2023، بسبب أسعار الفائدة والبيئة الجيوسياسية غير المستقرّة.

وخلال الأيام المخصّصة لهواة الجمع، حققت المعارض الكبيرة مبيعات بلغت عشرات الملايين. وعثرت صالة عرض “ديفيد زويرنر” على مشتري للوحة “دوّار الشمس” للأميركي جوان ميتشل مقابل 20 مليون دولار.

وباع معرض “هاوزر أند ويرث” الألماني، عملاً بالفحم والباستيل لأرشيل جوركي مقابل 16 مليون دولار، ولوحة لجورجيا أوكيف بـ13.5 مليون دولار، ولوحة زيتية على قماش لفيليب جوستون بـ10 ملايين دولار.

صورة تظهر عملاً فنياً بمعرض آرت بازل للفن المعاصر في بازل بشمال سويسرا. 11 يونيو 2024 - AFP
صورة تظهر عملاً فنياً بمعرض آرت بازل للفن المعاصر في بازل بشمال سويسرا. 11 يونيو 2024 – AFP

وقال جيمس كوخ، المدير التنفيذي لـ”هاوزر أند ويرث” الذي عرض أعمالاً لأسماء بارزة من القرن العشرين وفنانين حديثين، بينهم إيمي شيرالد التي اشتهرت بفضل رسم لميشيل أوباما: “كان المعرض جيداً جداً”.

وشكّل المعرض فرصة للقاء “هواة الجمع الجادّين، الذين يشترون على المدى البعيد، بعدما فقدت السوق القليل من جانب المضاربة الخاص بها، وهذا أمر مهم جداً لأن الحديث يتركّز مرة جديدة على الفن”، بحسب كوخ.

ومع ذلك، “لا تمثّل هذه المبيعات الكبيرة المعرض بأكمله”، على حد قول هانز لينين، المتخصّص بسوق الفن لدى شركة “AXA XL” للتأمين، في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ.

زوار ينظرون إلى عمل فني بمعرض آرت بازل للفن الحديث والمعاصر في بازل بشمال سويسرا. 11 يونيو 2024 - AFP
زوار ينظرون إلى عمل فني بمعرض آرت بازل للفن الحديث والمعاصر في بازل بشمال سويسرا. 11 يونيو 2024 – AFP

أضاف لينين: “يبرز في بعض السنوات اتجاه واضح جداً  من المعرض. لكن هذا العام، من الصعب تحديده، فالانطباع العام غامض بصورة أكبر هذه المرّة”.

وأشار إلى “وجود دائم للمبيعات الكبيرة، إلا أن أصحاب المعارض يقولون إن السوق أصعب بعض الشيء، لكن بشكل عام تبدو السوق مستقرّة إلى حد ما، من دون تدهور أو تحسّن”.

تأجيل الاستثمارات

من جهتها، قالت رئيسة سوق الفن لدى شركة “Hiscox” للتأمين في فرنسا، جولي هيوز: “السوق حالياً في وضع سيئ، كما هو الحال في قطاع العقارات، إذ يلجأ المشترون إلى الانتظار، ويؤجّلون الاستثمارات إلى وقت لاحق”.

أضافت: “في وضع اقتصادي غير مستقرّ كالسائد اليوم، يبرز ميل للتحوّل نحو الاستثمارات الآمنة كالذهب أو الأعمال الفنية، على غرار الأعمال الغنية القديمة أو الحديثة، بدلاً من “الفن المعاصر الذي يواجه تقلّبات قوية”.

ومع ذلك، لاحظت هيوز “عمليات بيع جيدة” في ما يسمى بشرائح الأسعار “المعقولة”، “بدءاً من 50 ألف يورو (53.59 ألف دولار)”، ما يوفّر نقطة دخول “للاطلاع على أعمال الفنانين الشباب الناشئين”.

صورة تظهر عملاً فنياً بمعرض آرت بازل للفن المعاصر في بازل بشمال سويسرا. 11 يونيو 2024 - AFP
صورة تظهر عملاً فنياً بمعرض آرت بازل للفن المعاصر في بازل بشمال سويسرا. 11 يونيو 2024 – AFP

وبحسب دراسة أجراها مصرف (UBS) وشركة “Arts Economics”، انخفضت سوق الأعمال الفنية بنسبة 4% عام 2023، لتصل إلى نحو 65 مليار دولار، إذ كان هواة الجمع أكثر حذراً قبل إنفاق مبالغ كبيرة أو عرض قطع باهظة للبيع، ومع ذلك، بقيت شرائح الأسعار المعقولة ديناميكية”، بحسب التقرير.

وقال توماس أوتويلير، وكيل التأمين الفني في شركة بالواز، أحد الشركاء في المعرض: “إنها فرصة للفنانين الشباب”.

وتمنح مجموعة التأمين السويسرية هذه سنوياً جائزة تفتح أبواب المتاحف الكبرى أمام الفنانين الشباب، وتكافئ هذا العام الفنانة المتحدّرة من هونج كونج  تيفاني سيا، والفنان السوداني النرويجي أحمد عمر.

وقال أويتويلر “إن آرت بازل حدث مميز نظراً لجودة الأعمال المعروضة فيه”. مؤكداً أن ذلك “غيض من فيض

المصدر : الشرق للاخبار

إغلاق