تقريرسلايد 1

أكبر 10 مكتبات في العالم

اصبح الان من السهل تخزين الكثير من المعلومات والبيانات الكترونيا، وقد تكون المكتبة نوعا ما مفهوما قديما، ومع ذلك، لا تزال مناطق مهمة ثقافيا تخزن جزء كبير من المعلومات الغير متاحة إلكترونيا. فيما يلي نتعرف على أكبر 10 مكتبات من حيث عدد العناصر.

أكبر مكتبة في الشرق الاوسط

مكتبة إيران الوطنية هي مكتبة تقع في مدينة طهران الإيرانية تعد أكبر مكتبة في الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر المكتبات في العالم. تضم المكنة العديد من العناصر المختلفة، بما في ذلك العديد من المخطوطات النادرة والقيمة، وفي المجمل، تقدر عدد العناصر المتواجدة في هذه المكتبة بأكثر من 15 مليون عنصر. تبلغ مساحة المكتبة 90 الف متر، وهي بذلك أكبر مكتبة من حيث المساحة في المنطقة.

أكبر مكتبة في العالم

المكتبة البريطانية المتواجدة في مدينة لندن، المملكة المتحدة، تعد المكتبة الأكبر في العالم، بفضل احتوائها على حوالي 200 مليون عنصر. تم إنشاء المكتبة البريطانية بموجب قانون البرلمان في سنة 1972، وقبل ذلك كانت عبارة عن متحف. المكان يتمتع بتاريخ عريق، وفيها عمل العديد من الشخصيات، بما في ذلك كارل ماركس، ماهاتما غاندي، وأوسكار وايد. المكتبة تحتوي عناصر من عدة بلدان. وبعدة لغات، وباشكال عديدة، مطبوعة ورقمية. تضم مجموعات المكتبة حوالي 14 مليون كتاب، إلى جانب مقتنيات كبيرة من المخطوطات والعناصر التاريخية التي يعود تاريخها إلى عام 2000 قبل الميلاد.

أكبر 10 مكتبات في العالم

# المكتبات عدد العناصر
1 المكتبة البريطانية ، المملكة المتحدة 200 مليون عنصر
2 مكتبة الكونغرس ، الولايات المتحدة 168 مليون عنصر
3 مكتبة نيويورك العامة ، الولايات المتحدة 55 مليون عنصر
4 المكتبة والأرشيف ، كندا 54 مليون عنصر
5 مكتبة شنغهاي ، الصين 50 مليون عنصر
6 مكتبة دولة روسيا ، روسيا 47 مليون عنصر
7 برلمان ياباني ، اليابان 41 مليون عنصر
8 مكتبة فرنسا الوطنية ، فرنسا 40 مليون عنصر
9 المكتبة الوطنية الصينية ، الصين 37 مليون عنصر
10 المكتبة الوطنية الروسية ، روسيا 36 مليون عنصر

المصدر: موقع أنا مسافر

اترك تعليقاً

إغلاق